زيادة الوزن بدون أكل Fundamentals Explained

Wiki Article



بالنسبة للوجبات الخفيفة بين الوجبات، يجب على الفتيات اختيار الخيارات الصحية مثل حفنة من المكسرات أو الزبادي أو التفاح.

عندما يشعر معظم الناس بالإرهاق والتعب يميلون إلى تناول كميات أكثر من الطعام، لأنّ الاحساس بالتعب يؤدي إلى قلة التركيز الذهني عند الإنسان، وعدم الانتباه، والاهتمام بتغيير نمط الحياة المعتاد عليه، فيلجؤون إلى تناول وجبات خفيفة بين الأطعمة التي تزيد من وزنهم دون أن ينتبهوا، في حين أنّ أخذ قسط من النوم والراحة لعدة دقائق وقت الظهر هو أمر كافٍ للشعور بالراحة، واستعادة نقاء الذهن وتركيزه.

قلة النشاط. إذا كان نمط حياتك غير نشط، فمن الممكن أن يدخُل إلى جسمك بسهولة كل يوم قدر من السعرات الحرارية أكبر مما تحرقه بممارسة التمارين الرياضية والأنشطة اليومية الروتينية.

أسباب زيادة الوزن قد يعاني بعض الأفراد إلى زيادة في الوزن رغم قلة الأكل، مما يثير الدهشة والتعجب من أسباب هذه الزيادة، وقد تعود إلى الآتي:

 تناول الأغذية الغنية بالطاقة كالمعجنات، والفطائر، والكعك، وعصائر الكوكتيل، والخبز، والبطاطا بالإضافة إلى الحلويات، والشوكلاتة، والتمر، والدبس والحلاوة.

يمكن أن تكون محاولات زيادة الوزن بنفس صعوبة محاولات فقدان الوزن بالنسبة للبعض. ولكن، من المهم إذا رغب الشخص في زيادة وزنه أن يقوم بذلك على نحو صحيح وصحي، إذ ينصح باكتساب نسب متوازنة من العضلات والدهون.

يكون ذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والبروتينات، والدهون الصحية،[٢]الّتي قد يساهم عدم تناولها بشكلٍ كافٍ في تجمع الدهون في منطقة البطن،[٣] كما يُنصح بتجنّب الإكثار من السكريات، والحلويات، والأطعمة المصنّعة،[٢] الّتي قد تزيد من تجمّع الدهون في هذه المنطقة أيضًا.[٣]

حيث يتم إفراز هرمون الإجهاد والذي يعرف باسم "كورتيزل" وهو المسؤول عن فتح الشهية، فيصبح الإجهاد والتعب مرتبط بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، وهو أحد أسباب زيادة الوزن.

ومن الخيارات الأخرى لعلاج السمنة، الأدوية التي تُصرف بوصفة طبية والإجراءات الجراحية لإنقاص الوزن.

التوتر: فعند زيادة متطلبات الحياة، وتزداد صعوبة المعيشة، يذهب الجسم إلى وضعية البقاء على قيد الحياة، حيث يتم إفراز هرمون الكورتيزول؛ المعروف باسم هرمون التوتر، والذي يسبب في زيادة الشهية، وتناول أطعمة عالية السعرات الحرارية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

وتشمل المشكلات الأخرى المرتبطة بالوزن التي قد تؤثر في جودة حياتك ما يلي:

قد يؤدي تناول الغذاء غير المتوازن إلى زيادة الوزن، وإنّ أي انخفاض تعرّف على المزيد حاد في بداية الحمية يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ عملية الأيض، مما يدفع الجسم إلى التمسك بالوزن الزائد لأنه يشعر بأنّ فترة الجوع على وشك البدء، لذلك يُنصح بتقليل السعرات الحرارية تدريجياً في المراحل الأولى لخطة انقاص الوزن.[٢]

عادةً ما يُلقى اللوم في السمنة كما ذكرنا على السلوكيات الغذائية الخاطئة أو بمعنى آخر تناول الكثير من الأطعمة، وعلى الرغم مما يحمله هذا الأمر من الصحة، فإن العادات الغذائية غير الصحية هي أحد أسباب السمنة، ولكنها ليست العامل الوحيد بدليل أن هناك كثير من الأشخاص الذين يعانون من السمنة حتى مع قلة تناول الطعام.

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الوزن الأقل من الطبيعيّ مما قد يدفعهم إلى تناول الطعام بشكلٍ زائد، فتبدأ الدهون بالتراكم في الجسم مسببةً امتلاءً في مناطق الجسم المختلفة، وتعدّ منطقة البطن من المناطق الّتي قد تزداد الدهون فيها، حيث إنّه من الصعب تحديد مواضع توزّع الدهون عند كسب الوزن.[١]

Report this wiki page